طابع لافت للأنظار

وأجواء ساحرة تغلب على ملعب فريندز أرينا

ملعب فريندز أرينا،
في سولنا، بالسويد


اكتشف مدى مساعدة إضاءة الاستاد الجديد لملعب فريندز أرينا في إبهار المشجعين من بعيد

الإضاءة
المعمارية

كان من المفترض أن تكون هادئة مع تغييرات طفيفة في اللون. وكان محيط الإضاءة بحاجة إلى مستوى محدد من التوازن ليضفي تأثيرًا بأن الواجهة الخارجية قد تم طلاؤها بألوان مختلفة، وهو شيء قد أبرزنا براعتنا فيه بالفعل."

 

هيلينا أكربيرج، مهندس الإضاءة المعمارية Lighthouse AB

تحدي العميل

 

كان الملعب القومي الجديد بالسويد بحاجة إلى نظام إضاءة عملاق. ولكن تصميم إضاءة الواجهة الخارجية الأصلي للملعب الذي يتسع لـ 65000 شخص كان باهظ الثمن، وكان من الصعب التكفل به. فتوصلت هيئة تصميم الإضاءة Lighthouse AB إلى خطة عملية أكثر باستخدام التقنية التي تقدمها Philips.

الإضاءة المناسبة 


مع تصميم ملعب فريندز أرينا الحديث، والذي تم تشييده مؤخرًا، كان الملعب بحاجة إلى إضاءة جديدة ومثيرة. وكانت الفكرة الأساسية تكمن في تركيب مصابيح خارجية مفعمة بالحياة يمكن تعديلها لتناسب أية فعالية. ولتنفيذ هذه الفكرة، سعى المصممون لتطبيق نظام إضاءة RGB مخصص للملاعب وقوي بما فيه الكفاية لإنارة الواجهة الخارجية بطول 24 مترًا من الأعلى والأسفل.

 

كان Philips iColorGraze جاهزًا لإضفاء أجواء لافتة للأنظار. وعلى الرغم من أنه يتميز باستهلاكه المنخفض للطاقة، إلا أن بإمكانه تسليط الضوء لمسافات بعيدة، ليصنع جدارًا من الألوان الزاهية. تم وضع وحدات الإنارة كل 3 أمتار للحصول على رؤية متعادلة، ويتيح هذا التموضع سهولة الصيانة. وبالتعاون مع المهندس المعماري، تم اختيار ملصق بالدرجة والملمس المناسبين لزيادة الإضاءة وانعكاسها بصورة جذابة.

 

بداخل ساحة الملعب، تمت إضاءة الملعب باستخدام 316 وحدة إنارة من نوع ArenaVision، مما وفر مشاهد غاية الوضوح للمشجعين واللاعبين. وقد نجحت الأضواء الكاشفة في تحقيق هدف إنارة الملعب مع استهلاك أدنى حد من الطاقة. وعلاوة على ذلك، تم ضبط وحدات الإنارة بصورة مستقلة للاحتفاظ بمستويات الإضاءة لتصبح أقل من 3500 لوكس للبث التلفزيوني، بما يتوافق مع شروط الفيفا. وبتحقيق جميع الأهداف المنشودة، يعتبر هذا المشروع بمثابة انتصارًا مدويًا لملعب فريندز أرينا.


يمكن لإضاءة LED في الواجهة تبديل الألوان بلمح البصر، ومن ثم يمكن تغيير الواجهة الخارجية للاستاد لتعكس ألوان الفرق أو لتلائم الفعاليات الموسمية. لذا، حتمًا ستجذب جدران الضوء الساحرة الزائرين من بعيد، أيًا كان لونها.

  • ColorGraze MX Powercore
    Many architectural structures need a linear fixture capable of illuminating multiple storeys with minimal setback. Property owners/end users need a controllable product capable of ...
  • ArenaVision MVF404
    The ArenaVision MVF404 floodlight – designed for outdoor sports stadiums – dramatically increases the theatrical and emotional impact of sports for TV audiences and spectators, whi...

نجعل المشجعين
يشعروا بالفخر 

فريق العمل

Peab AB

شركة التشييد/العميل

هيلينا أكربيرج، Lighthouse AB

مهندس الإضاءة المعمارية

حالات ذات صلة

You are now visiting our Global professional lighting website, visit your local website by going to the USA website