إضاءة أنفاق

تقطع المسافات

نفق Lundbytunnel،
جوتنبرج، السويد


اكتشف كيف تُستخدم إضاءات LED لتعزيز السلامة في نفق Lundbytunnel الطويل.

كنا نخشى
الوهج

الصادر عن إضاءة LED لكن اتضح أن ذلك لا يمثل مشكلةً على الإطلاق. حيث توفر وحدات الإنارة TunLite LED توزيعًا وتناسقًا جيدين للضوء، بالإضافة إلى أن هذا الحل المُتمثّل في النظام بأكمله أخاذٌ للغاية."

 

بيرث تورسون، مدير المشروعات الفنية، Trafikverket (إدارة النقل السويدية)

تحدي العميل

 

كان نفق Lundbytunnel في جوتنبرج يحتاج إلى إضاءة لمسافة طويلة. حيث يبلغ طول النفق 2.2 كيلومتر، وكانت أنظمة الإنارة فيه تظل قيد الاستخدام طوال اليوم. وعندما وصلت الإضاءات الموجودة إلى نهاية عمرها الافتراضي، بحثت إدارة النقل Trafikverket عن بديل عصري.

الإضاءة المناسبة 


وكان من الضروري الالتزام بمعايير متعددة إذا أردنا لإضاءة النفق أن تدوم حتى نهاية الطريق. وكانت إدارة Trafikverket ترغب في الحصول على وحدات موفرة للطاقة تصدر ضوءًا أبيض يتميز بدرجة جيدة من إعادة إنتاج الألوان. وحيث إن الصيانة أمر معرقل ومكلف، كان من اللازم للإضاءة أن تتمتع بعمر افتراضي طويل. وأخيرًا، كان على النظام أن يُطابق المعايير الخاصة بدرجة السطوع ويحقق التناسق، لتلافي أية تأثيرات استروبسكوبية.

 

وضِعت إضاءات TunLite LED من Philips أمام الاختبار. يقول بيرث تورسون، مدير المشروعات الفنية في Trafikverket، موضحًا: "أجرينا تركيبًا تجريبيًا مستخدمين 10 وحدات TunLite LED بقوة 66 واط". "كانت نتائج تقنية LED جيدة للغاية إلى الحد الذي جعلنا نحاول خفض الطاقة إلى 61 واط. فكانت النتيجة مبهرة حقًا، لذا قمنا بتركيب 160 وحدة إنارة في وسط سقف النفق. لتكون المسافة بين وحدات الإنارة 8 أمتار، بينما كانت في السابق 6 أمتار. وقد قررنا الآن تركيب وحدات LED في النفق بأكمله."

ويلزمنا الآن إضاءات أقل، مما يخفض التكلفة الكلية. وعلاوةً على ذلك، فقد أدت الإضاءة الجديدة إلى تعزيز السلامة في النفق. ويُضيف بيرث تورسون: "لقد أتت ردة فعل المستخدمين إيجابيةً للغاية. فهم يجدون إضاءات LED البيضاء أكثر إشراقًا من الضوء الأصفر الصادر عن مصابيح الصوديوم عالية الضغط التي سبقتها. كما تتمتع بخاصية إعادة إنتاج لون أفضل، بمؤشر يبلغ Ra 70، مما ترتب عليه تحسن السلامة المرورية في النفق".

وتتميز مصابيح LED المتطورة بعمر افتراضي يبلغ 60000 ساعة، مما يقلل من تكاليف الصيانة وعرقلة الحركة المرورية. وانخفض استهلاك الطاقة بمقدار 21000 كيلو واط في الساعة سنويًا، وانبعاث ثاني أكسيد الكربون بمقدار 25000 كيلوجرام سنويًا.

تقليل مخاطر الطريق
بالضوء

فريق العمل

Trafikverket، بيرث تورسون

العميل

حالات ذات صلة

You are now visiting our Global professional lighting website, visit your local website by going to the USA website